الصفحة الرئيسية أرشيف أضفنا الى مفضلتك مساعدة
بحث SIZE: L M S تحديث في 2004:09:22.10:44
  الصين
العالم
الشرق الأوسط
تبادلات دولية
أعمال
رياضة
علوم وتكنولوجي
منوعات
الجغرافيا والمناخ
الحزب الشيوعى الصينى
رئيس جمهورية الصين الشعبية
جيش التحرير الشعبى الصينى
دولار أمريكي: 827.66
يورو:1007.61
دولار هونج كونج: 106.07
ين ياباني:7,5162
حول نحن
اتصل بنا
الاشتراك
  الصفحة الرئيسية>>تبادلات دولية

رئيس مجلس الدولة يشيد بالعلاقات الصينية/الروسية

بكين 21 سبتمبر / صرح رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو خلال مقابلة مع وكالة انباء ايتار تاس بأن العلاقات بين الصين وروسيا فى افضل اوضاعها حتى الان. ادلى ون بهذا التصريح فى 12 سبتمبر قبل 9 ايام من توجهه اليوم الثلاثاء الى قيرغيزستان وروسيا.
وحدد ون 4 نقاط لدعم وجهة نظره. اولا: اقرت الدولتان شراكة تعاون استراتيجية كهدف لتنمية بعيدة الامد للعلاقات الثنائية. ويجب التعامل مع العلاقات الصينية/الروسية من منظور شامل بعيد الامد واستراتيجى. ثانيا: وقعت الدولتان على المعاهدة الصينية/الروسية لحسن الجوار والصداقة والتعاون التى تعد اساسا قانونيا للعلاثات الودية الثنائية. ثالثا: اقام زعماء الدولتين آلية اجتماعات يعتقد انها ستساعد فى دعم التفاهم والاجماع المتبادلين. رابعا: عملت الدولتان على زيادة التعاون والتشاور للتعامل مع القضايا الدولية والاقليمية فى الامم المتحدة ومنظمة شانغهاى للتعاون والمنظمات الاخرى وتعاونتا بشكل مشترك لدعم السلام العالمى والتنمية.
وقال ون ان العلاقات الصينية/الروسية دخلت مرحلة جديدة من التطور تتسم بالثقة السياسية المتبادلة والتعاون الاقتصادى والتبادلات الثقافية.
وقال ون ان الدولتين لديهما عادات ثقافية وحضارات قديمة وكان لثقافتيهما اثر كبير على كل منهما الاخرى ، مشيرا الى ان الشعب الصينى يألف الاعمال الروسية العظيمة مثل "اوجن اونيجين" للشاعر الكساندر بوشكين و"الحرب والسلام" للكاتب ليو تولستوى.
اضاف ون ان الشعب الروسى يعرف ايضا عن الثقافة الصينية. وكان لنظريات كونفوشيوس ومنشيو ولاو تسى اثر كبير على الفلسفة والادب فى روسيا. كما قدم الفنانون والعلماء الصينيون والروس اسهامات كبيرة لتطور الثقافة والعلوم فى العالم. وقال ون ان تعزيز التبادلات الثقافية بين الدولتين سيدعم الصداقة والتعاون. واعرب ون عن تفاؤله ازاء العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين الدولتين واشار الى المثل الروسى القائل "جعلنا الله جيرانا" وتشترك الصين مع روسيا فى حدود طولها 4300 كم.
وقال ون "يجب ان نورث الصداقة من جيل الى جيل والا نتباغض." واشار الى ان هذا العام يوافق الذكرى الخامسة والخمسين لاقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية/الروسية وان رئيسا الدولتين اتفقا على اعتبار هذا العام عام الصداقة بين شباب الدولتين.
وقال ان الشباب ليس مستقبل التنمية فحسب بل مستقبل الصداقة بين الدولتين واسترجع ذكرياته عن روسيا وهو فى شبابه قائلا ان الابطال الشباب فى الاتحاد السوفيتى مثل نيقولاى اوستروفسكى الذى كتب "كيف يطوع الحديد" معروفون للصينيين من جيل الى جيل.
واشار ون الى التعاون بين الشركات الصينية والروسية قائلا انه يجب مواصلة هذا التعاون وفقا لمبدأ المساواة والنفع المتبادل. وحدد مجالات تفضيلية للتعاون مثل موارد الطاقة والتعاون العلمى والتكنولوجيا الفائقة وتصنيع المعدات والبنية التحتية ، وقال انه سيجرى مباحثات مع العلماء الروس خلال زيارته القادمة لروسيا. وقال ان روسيا حققت انجازات كبيرة فى مجال الطيران والمواد الجديدة والتكنولوجيا الحيوية بينما حققت الصين ايضا تقدما كبيرا فى هذا الصدد حتى الان ، ويجب على الجانبين دعم التعاون فى هذه المجالات.
واكد ون ان روسيا لديها اساس جيد فى صناعة المعدات خاصة معدات استغلال الطاقة النووية وتوليد الكهرباء وتصنيع المعدات الثقيلة بينما حافظت الصين على التطور السريع لصناعات الاتصالات والالكترونيات والمنسوجات وبناء السفن ، ويجب على الدولتين التعاون فى مجال صناعة المعدات والادوات.
وخلال فترة بقائه فى روسيا سيجرى رئيس مجلس الدولة ون محادثات مع رئيس الوزراء الروسى ميخائيل فرادكوف وسيجتمع مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين. ويتوقع ون نتائج محتملة لجولته فى روسيا وقال ان الجانبين بامكانهما تلخيص دروس التعاون بينهما فى العام الماضى والعمل باتجاه حل المشاكل القائمة من اجل تحقيق الاهداف والمهام.
وسوف يعلن كل من رئيس الوزراء الروسى ميخائيل فرادكوف و ون بشكل مشترك اكتمال المفاوضات الصينية/الروسية حول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية مما يمهد لتوقيع الدولتين على اتفاقية بهذا الصدد. وسيعمل الجانبان على تنفيذ برنامج يهدف الى تطوير مضامين تعاون عملى حسبما ذكر ون.
وسوف يجرى الجانبان مشاورات حول دعم التعاون فى مجال الطاقة والبترول والغاز بشكل خاص حيث سيحقق هذا المجال تقدما. وتعهد الجانبان بدعم التنسيق والتعاون فى الحملة على الشرور الثلاثة وهى الارهاب والانفصالية والتطرف على حد قول رئيس مجلس الدولة الصينى. /شينخوا/



 
اطبع المقال   ابعث المقال

 ون جيا باو: الصين ستواصل دعم العلاقات مع قيرغيزستان

 رئيس مجلس الدولة الصينى يصل الى قيرغيزستان فى زيارة لها

 رئيس مجلس الدولة الصينى يزور المعلمين قبل حلول عيد المعلم

 الصين تدين الاعمال الارهابية فى روسيا

 رئيس مجلس الدولة الصينى يدعو لتوثيق الروابط مع تايلاند

 الصين تستعد لتقديم مزيد من المساعدات للدول النامية

 رئيس مجلس الدولة الصينى يؤكد على أهمية الروابط الثنائية مع كمبوديا

 ون جيا باو يدعو الى علاقات تجارية أوثق مع الفلبين

 ون جيا باو " كلنا اصدقاؤك وأهلك "

 رئيس مجلس الدولة الصينى يتعهد بالالتزام بالنظام الاقتصادى الأساسى للصين

1  الجزيرة : القوات الامريكية تعثر على جثة الرهينة الامريكى
2  جماعات عراقية مسلحة تهدد بقتل 20 رهينة
3  هو جين تاو يخلف جيانغ كرئيس اللجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعى الصينى
4  اللجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى تصدر بيانا عقب الجلسة الكاملة
5  مجلة صينية: مباشرة الحكم استنادا الى القانون طريق هام لاسلوب الحكم للحزب الشيوعى الصينى

أنباء شينخوا
شبكة الصين
اذاعة الصين الدولية
الشرق الأوسط
الوطن
جميع حقوق النشر محفوظة