الصين
أعمال
رأي
عالم
علوم و تعليم
رياضة
حياة
تحقيقات
صور

  ردود
صوت القراء

    لمحة عن الصين
  الحزب الشيوعي الصيني و أجهزة الدولة
  رئيس جمهورية الصين الشعبية
  جيش التحرير الصيني الشعبي

  تعليمات
حول نحن
خريطة الموقع
وظيفة

تحديث في 13:20, 26/04/2002
حياة

الحليب ومشتقاته يقي البدينين من السكري

أظهرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن الأشخاص المصابين بالبدانة وإفراط الوزن يمكنهم تقليل خطر إصابتهم بداء السكري وأمراض القلب من خلال تناولهم المنتظم للحليب ومشتقاته.

وقال الباحثون إن استهلاك الحليب قل بشكل ملحوظ في الثلاثين عاما الماضية, بسبب طبيعة الأغذية الشائعة حاليا الفقيرة بالمواد الغذائية, وقد تصاحب هذا الانخفاض مع زيادة معدلات الإصابة بالبدانة وسكري النوع الثاني وأمراض جهاز القلب الوعائي.

وقام الباحثون في مستشفى الأطفال ومركز هارفارد الطبي, بدراسة العلاقة بين استهلاك الحليب ومشتقاته ومعدلات الإصابة بما يعرف بمتلازم مقاومة الأنسولين, وهي حالة مرضية تعتبر أحد عوامل الخطر المؤدية للسكري وأمراض القلب, عند أكثر من ثلاثة آلاف شخص من الشباب الذين تراوحت أعمارهم بين 18 و30 عاما, من خلال متابعة سلوكياتهم العامة وعاداتهم الغذائية المتبعة.

ووجد الباحثون أن استهلاك الحليب ومنتجاته تترافق بصورة عكسية مع معدلات الإصابة بالحالات المصاحبة لمتلازم مقاومة الأنسولين التي تشمل البدانة وعدم تحمل الجلوكوز وارتفاع ضغط الدم والمشكلات المتعلقة بدهون وشحوميات الدم, ولكن هذا الارتباط لم يلاحظ عند الأشخاص النحيلين, مما يدل على أن للحليب آثارا وقائية عند ذوي الوزن المفرط فقط.

وتبين للباحثين أن احتمالات الإصابة بمتلازم مقاومة الأنسولين, كان أقل بين الأشخاص مفرطي الوزن الذين استهلكوا أعلى كميات من الحليب ومنتجاته بنسبة 72 في المائة, مقارنة مع البدينين الذين استهلكوا أقل كمية.

وسجل العلماء أيضا وجود انخفاض بنسبة 21 في المائة في احتمالات الإصابة مع كل استهلاك يومي من منتجات الألبان, وكانت هذه الاحتمالات متشابهة عند البيض والسود والرجال والنساء.

وخلص الباحثون إلى أن الأنماط الغذائية التي تتميز بزيادة استهلاك الحليب ومشتقاته من الألبان, قد تحمي الأشخاص المفرطين في الوزن من الإصابة بالبدانة ومتلازم مقاومة الأنسولين الذي يزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب الوعائية.







في هذا قسم

أظهرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن الأشخاص المصابين بالبدانة وإفراط الوزن يمكنهم تقليل خطر إصابتهم بداء السكري وأمراض القلب من خلال تناولهم المنتظم للحليب ومشتقاته.

     
بحث متقدم

 

 



حقوق النشر لصحيفة الشعب اليومية على الخط جميع الحقوق محفوظة