الصين
أعمال
رأي
عالم
علوم و تعليم
رياضة
حياة
تحقيقات
صور

  ردود
صوت القراء

    لمحة عن الصين
  الحزب الشيوعي الصيني و أجهزة الدولة
  رئيس جمهورية الصين الشعبية
  جيش التحرير الصيني الشعبي

  تعليمات
حول نحن
خريطة الموقع
وظيفة

تحديث في 14:42, 04/03/2002
حياة

الشاي يجدد نشاط الدورة الدموية بعد تناول الوجبات الدسمة

اكتشف علماء في جامعة طوكيو الطبية اليابانية أن تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الثقيلة قد يمنع بعض الآثار المؤذية للطعام الدهني الدسم على الجسم.

وأوضح هؤلاء أن تناول وجبة دسمة يزيد مستويات الشحوم في الدم وهذا بدوره يحفز إنتاج الجزيئات الضارة التي تعرف بالشوارد الأوكسجينية الحرة التي تسبب تصلب الأوعية الدموية وانقباضها بصورة مؤقتة وخاصة عند الأشخاص المصابين بأمراض جهاز القلب الوعائي.

ويرى العلماء أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد في إزالة هذه الجزيئات المؤذية وبالتالي تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتشجع تدفق الدم بصورة طبيعية.

ووجد الباحثون عن طريق تحليل وتقييم آثار نوعين من الوجبات الدسمة الغنية بالدهون والشحوم عند عشرة متطوعين من الأصحاء تراوحت أعمارهم بين 21 و38 عاما إذ تناولوا الشاي الأسود بعد الوجبة الأولى في حين شربوا الماء بعد الوجبة الثانية, أن تدفق الدم كان الأعلى بعد شرب الشاي, مما يدل على أن مضادات الأكسدة في الشاي ساعدت الأوعية الدموية على أداء وظيفتها بصورة مناسبة وجيدة.

وأظهرت الاختبارات والفحوص الطبية أن السعة المضادة للأكسدة في دماء المشاركين كانت أعلى عقب الوجبة التي شربوا بعده الشاي.

ولاحظ الباحثون في الجمعية الأميركية للتغذية السريرية أن الوجبات الدسمة قد تكون الضربة القاضية للأشخاص المصابين بأمراض القلب, في حين أنها تسبب تصلب الشرايين عند الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشكلات قلبية, لذلك فمن الضروري اكتشاف طرق فعالة لتخفيف التوتر الواقع على الأوعية الدموية الناتج عن استهلاك الدهون.

/نهاية الخبر/

في هذا قسم

اكتشف علماء في جامعة طوكيو الطبية اليابانية أن تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الثقيلة قد يمنع بعض الآثار المؤذية للطعام الدهني الدسم على الجسم.

     
بحث متقدم

 

 



حقوق النشر لصحيفة الشعب اليومية على الخط جميع الحقوق محفوظة